مجدداً.. فجر السعيد تُثير الجدل من بوابة العراق

انتقدت الإعلامية الكويتية فجر السعيد المرجعية الدينية في النجف الأشرف المرجع آية الله علي السيستاني، بعد إعلان مكتبه يوم الخميس 29 حزيران/يونيو 2023، أول أيام عيد الأضحى، فيما كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت الأربعاء، 28 حزيران / يونيو أول أيام عيد الأضحى، وذلك وفقاً لرؤية هلال شهر ذي الحجة في المملكة.

وعلّقت السعيد على بيان المرجعية في النجف الأشرف على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت: "قولوله الحج بالسعودية يمشي على توقيت السعودية، حرام رجال عود وماقام يركز عدل، يمكن ما يدري أن الحج في السعودية، وبالتالي الحاج منربط بالسعودية وتواقيتها مو عبالك رمضان تختلف معانا وبي وبس، حتى لو صمنا ثلاثين يوم".

كلام السعيد لم يمر مرور الكرام لا في العراق ولا في الكويت، حيث رد النائب عن تحالف الفتح عدي عواد، على ما وصفه بـ"تطاول" الإعلامية الكويتية فجر السعيد على مقام المرجعية الدينية، مطالباً الكويت باتخاذ إجراءات إزاء هذا التطاول وتدارك غضب الشعوب.

وقال عواد في بيان إن "المُطبّعة الإسرائيلية الكويتية (فجر السعيد) قد تطاولت على مقام المرجعية الرشيدة وهي أعلى رمز في العراق والشيعة في العالم"، لافتاً إلى أن "هذا الفعل مدفوع الثمن سيؤدي بدولة الكويت للعزلة، كما أن أغلب شيعتها من أتباع مرجعية النجف الأشرف".

وطالب الكويت باتخاذ إجراء سريع بحق السعيد وتدارك غضب الشعوب"، بحسب وصفه، وأكد عواد أن "حكومة العراق وشعبها لن يسكتا عن هذا التجاوز".

من جهةٍ ثانية، طالب مغردون بمحاسبة فجر السعيد على تصريحاتها اتجاه المرجعية في النجف الأشرف، ومنعها من دخول العراق. فيما دعا ناشطون إلى التظاهر أمام وزارة الخارجية العراقية" لتبيان موقف دولة الكويت ومنع الشخصيات التي تتجاوز على مقام المرجعية".

في المقابل، وبعد الجدل التي أثارته تغريدتها، قدمت الإعلامية والكاتبة الكويتية فجر السعيد، اعتذاراً للشعب العراقي، حيث قالت السعيد في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" في تغريده كتبتها ومسحتها: "لعيون حبايبي أهل العراق اللي يزعلكم يزعلني واذا رأيي يضايقكم ما اقوله ولا تزعلون محبتكم تاج على الراس افخر فيها، وكرمكم معاي في كل زياره يخليني مدينة لكم بالمحبة والتقدير والاعتذار اذا فُهم من اي مسج مني أساء عن قصد او بغير قصد".