بعد بلاغ أبو فاعور.. "الصحة": نسعى دائماً إلى حماية صحة المواطن

أوضحت وزارة الصحة العامة أنّه "تعقيباً على المعلومات حول تهريب مبيدات زراعية ضارة إلى السوق اللبناني، فإنَّ الوزارة مسؤولة عن تنظيم عملية استيراد مبيدات الحشرات والقواضم المنزلية فقط، أما استيراد المبيدات الزراعية فيخضع لصلاحية وزارة الزراعة"، لافتةً إلى أنّه "تتم الموافقة على استيراد مبيدات الحشرات والقواضم المنزلية إستناداً إلى إجازة مسبقة تُمنح لصاحب العلاقة على أساس الملف الفني المقدم من قبله والذي يشتمل على جميع المستندات التي تُثبت فعالية المنتج. وفي هذا المجال، على صاحب العلاقة إثبات أنَّ المادة الفعّالة معتمدة لدى الإتحاد الأوروبي وواردة على لائحة الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية".

وتابعت في بيان: "عند وصول الإرسالية تتم دراسة البيان الجمركي من قبل وزارة الصحة العامة ويتم سحب عينات من الإرسالية للتأكد من تطابق المنتج المستورد مع الإجازة وبناء علية يُتخذ القرار المناسب"، مشيرةً إلى أنَّ "للسلع المستوردة أرقام تعريفية لدى الجمارك ومن خلال هذه الأرقام يتم تحديد الشروط والموافقات اللازمة لادخالها، مفندةً الأرقام التعريفية لمبيدات الحشرات والقواضم المنزلية على الشكل التالي 3808.91.10- 3808.91.20 والتي بدورها تشير إلى أن هذه السلع تخضع لتأشيرة وزارة الصحة العامة، والأرقام التعريفية للمبيدات الزراعية هي:3808.92.10  -  3808.92.20 والتي بدورها تشير إلى أنَّ هذه السلع تخضع لتأشيرة وزارة الزراعة.

وأضاف البيان: "أمّا الأرقام التعريفية للسلعة التي أشير إليها أنها تُستورد كمنظفات للمستودعات، فإن أرقامها التعريفية هي: 34.02.11.20 -34.02.11.90 (محضرات غسيل ومحضرات تنظيف) وهي لا تخضع لتأشيرة وزارة الصحة العامة بل يحتاج استيرادها إلى شهادة مطابقة تصدر عن معهد البحوث الصناعية، وبالتالي فإنَّ المعاملة الجمركية لا تُقدم أصلاً إلى وزارة الصحة العامة".

ولفتَ إلى أنَّ "من المعروف أن احتمالات حصول التهريب قائمة وسيبقى هناك من يحاول التهرب من الإستحصال على الإجازات اللازمة للإستيراد أو من تأدية الرسوم والضرائب المتوجبة، وهنا يقع على عاتق الإدارة الجمركية مكافحة عمليات التهريب والغش التجاري".

وختم البيان: "إنَّ وزارة الصحة العامة تسعى دائماً إلى حماية صحة المواطن وستقوم بكل ما من شأنه رفع مستوى حمايته ضمن صلاحياتها القانونية".