هل يكون "ثريدز" قاتل "تويتر"؟

أثار تطبيق "ثريدز" الذي أطلقته شركة "ميتا" الذُعر لدى تطبيق "تويتر" المملوك لإيلون ماسك، حيث جذب أكثر من ثلاثين مليون مشترك في أول 18 ساعة من إطلاقه، وهذا ما يثير مخاوف انستغرام إذا ما تمكن "ثريدز" من الوصول إلى المليارات من المستخدمين بالإضافة إلى مظهره المشابه للمنافسة.

وتصدر "ثريدز" الذي لُقب بقاتل "تويتر"، متاجر "آب ستور" الخاص بأبل في بريطانيا والولايات المتحدة. 

وتم إطلاق التطبيق بعد صراع دام لأشهر بين مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا وماسك، والذي انتهى باستعدادهما لخوض مباراة فنون قتالية مختلطة على أرض الواقع ومقرها لاس فيغاس.

وفي رسالة حادة أوصلها أحد محامي "تويتر" إلى زوكربيرغ بأن موقع التدوينات القصيرة يهدد بمقاضاة "ميتا".

وفي تصريحٍ لافت لجاسمين إنبيرغ كبيرة المحللين لدى "إنسايدر إنتيليجينس" تقول فيه "بدأ النزال، وسدد زوكربيرغ لكمة قوية، بطرق كثيرة، وذلك بالضبط مايمكن توقعه من ميتا، تنفيذ استثنائي وواجهة سهلة التصفح".

لكن فوضوية ماسك في القرارات تسببت في ترك معظم المستخدمين والمعلنين المنصة، وذلك بسبب تقييد ماسك لعدد التغريدات التي يمكن للمستخدم أن يقرأها  يومياً.

ووفقاً لخبراء فإن تعثُر تويتر يفسح المجال أمام منافس قوي مثل ميتا يمتلك موارد مالية ضخمة، خاصةً بعد استحواذها على القوة الإعلامية وامتلاكها المليارات من المستخدمين على منصة انستغرام.

يأتي إطلاق ميتا  لـ"ثرايدز" في توقيتٍ مثالي لمنحها الفرصة لمنافسة "تويتر" وإنزاله من عليائه، بحسب تصريحات نيكلاس مير، أستاذ التسويق في جامعة تشابمان، والذي تطرق أيضاً إلى الفوضة التي حلت بـ"تويتر" بعد تقييد الشركة عدد التغريدات التي يمكن قرائتها في اليوم.

وأشار إلى أن "ثريدز" ستكون له انطلاقة قوية لأنه يستنتد إلى منصة انستغرام التي تمتاك قاعدة مستخدمين ضحمة، وإن قرر مستخدموها استعمال ثريدز،ة فسرعان ما يلحق بهم المعلنون.

يذكر أن تطبيق "ثريدز" مستقل بذاته و مستخدموه بوسعهم تسجيل الدخول باستخدام بياناتهم على انستغرام ومتابعة نفس الحسابات، الأمر الذي يجعل استخدام التطبيق  سهل لأكثر من ملياري مستخدم شهرياً نشطين بمشاركة الصور.

و يمكن أن يصل طول المنشور إلى 500 حرف وأن يشمل روابط وصور ومقاطع مصورة تصل مدتها إلى خمس دقائق.

يختلف "ثريدز" عن "تويتر" بأنه لا يود به وسوم وكلمات مفتاحية، وهذا مايعني أن المستخدمين لن يتمكنوا من متابعة أحداث مباشرة مثل مايفعلون على منصة إيلون ماسك.

ولا يوجد به حتى الآن خاصية الرسائل المباشرة ويفتقد لنسخة يمكن تنزيلها على أجهزة الكومبيوتر الشخصية التي يعتمد عليها الكثير من المستخدمون المعينون في الشركات.

واعتقد زوكربيرغ أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة في "ثريدز" لأكثر من مليار شخص، لأن تويتر حظي بفرصةٍ  ليقوم بذلك ولكنه لم ينجح، "آملاً أن ننجح نحن"، مشيراً إلى أنه لن يسعى لتحقيق ربح مادي من التطبيق الجديد إلا عندما يكوون هناك مسار واضح للوصول إلى مليار مستخدم.