فوائدٌ جديدة للـ"أوميغا 3"... تعرفوا عليها

كشفت دراسة طبية حديثة، أن أحماض "أوميغا 3" الدهنية لها تأثير إيجابي على الرئتين، ودعمت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة هذه الدراسة، من خلال نشر نتائجها في المجلة الأميركية لطب الجهاز التنفسي والعناية المركزة.

وقالت صاحبة الدراسة، باتريشيا كاسانو، إنه "نعرف الكثير عن دور النظام الغذائي في السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن دور النظام الغذائي في أمراض الرئة المزمنة كان لا يزال ناقصاً إلى حد ما"، مشيرةً إلى أنه "تضيف هذه الدراسة إلى الأدلة المتزايدة على أن أحماض "أوميغا 3" الدهنية، والتي تعد جزءاً من نظام غذائي صحي، قد تكون مهمة لصحة الرئة أيضا".

في سياقٍ متصل، فإن لأحماض "أوميغا 3" خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحفاظ على صحة الرئة، كما أنها تحسّن وظائفها، وقد أوصت الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأميركية بأن يتناول الناس حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً.

من جهة ثانية، قد تفيد أحماض "أوميغا 3" صحة القلب أيضاً، وذلك عن طريق خفض الدهون الثلاثية وضغط الدم، الحد من تخثر الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب، بالإضافة إلى الحد من ضربات القلب غير المنتظمة.

وفي سياقٍ متصل، فهناك أطعمة أخرى غير الأسماك تحتوي على "أوميغا 3"، كبذور الكتان وزيت بذور الكتان، الجوز، زيت الكانولا، فول الصويا وزيت فول الصويا، بذور الشيا، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.