مع انطلاق أنشطة الاستكشاف.. متى تبدأ عمليّات الحفر في البلوك9؟

أعلنت شركة "توتال إنيرجيز" وشريكيها إيني وقطر للطاقة "انطلاق أنشطة الإستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان اليوم من خلال زيارة إلى منصة الحفر Transocean Barents بحضور رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل علي حمية، وممثلون عن هيئة إدارة قطاع البترول".

وقالت في بيان: "تتمركز منصّة الحفر منذ 16 آب في الرّقعة رقم 9 على بعد حوالى 120 كم من بيروت"، لافتةً إلى أنّه "خلال الزيارة  تمَّ عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة الذي من المقرّر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة".

وأشار البيان إلى أنَّ "شركة توتال إنيرجيز هي المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%)".

بدوره، قالَ المدير العام لـ"توتال إنيرجيز إي بي لبنان" رومان دو لامارتينيير: "بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، التزمت توتال إنيرجيز مع شريكيها إيني وقطر للطاقة بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023"، مضيفاً: "يسعدنا أن نعلن أنَّ عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل التزام فرق توتال إنيرجيز ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا، بالإضافة إلى أنَّ البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة".