معارك عنيفة في الخرطوم وتحذير من كارثة إنسانية

يشهد السودان معارك عنيفة في مناطق مختلفة من الخرطوم وأم درمان، وسط مخاوف من حدوث كوارث إنسانية بسبب نزوح عدد كبير من المدنيين إلى مناطق الحدود خصوصاً مع مصر وتشاد.

وأفادت معلومات صحفية بسماع أصوات أسلحة المضادات الأرضية وتحليق الطائرات الحربية خلال ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت جنوبي أم درمان ووسط وغرب الخرطوم.

كما أفادت باستمرار تصاعد الدخان حول مخازن رئيسية للوقود جنوبي الخرطوم كانت قد شهدت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي نبأ عاجل أوردته وكالة "رويترز" للأنباء ظهر اليوم السبت نقلاً عن مصادر طبية رسمية، أن 17 شخصا لقوا مصرعهم في ضربة جوية في جنوب الخرطوم. ولم تذكر الوكالة تفاصيل إضافية حول الحادث.

وكان الجيش السوداني قد شنّ أمس الجمعة، بالطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة، سلسلة غارات وقصف تعد الأعنف منذ اندلاع الحرب، أصابت مواقع مختلفة تتمركز فيها قوات الدعم السريع بمدن العاصمة السودانية.

ويقول العالقون على الحدود الذين يزيد عددهم عن 15 ألف شخص، إن ما وصفوه ببطء إجراءات منح التأشيرات من القنصلية المصرية في وادي حلفا أسهم في تفاقم معاناتهم في ظل غياب المنظمات الإنسانية عن المنطقة.