أول أيام الأضحى.. الحجّاج يرمون الجمرة الكبرى

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم، أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام 1444هـ / 2023 بلغ (1,845,045) حاجًّا، منهم (1,660,915) حاجًّا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (184,130) حاجًّا من مواطنين ومقيمين.

وقد بدأ جموع ضيوف الرحمن منذ فجر اليوم الأربعاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك، أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة)، وسط انسيابية في التنقل، ورمى الحجاج الجمرة من دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لمنشأة الجمرات، مع توفر جميع الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والدفاع المدني إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

وبعد أن فرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة شُرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث بدأوا بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

كما واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة بها بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتسمت الطرق في مشعر منى إجمالاً بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

من جهته، هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الحجاج والمسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، وقال: "نستلهم في الحج معاني التعاضد والأخوّة والوحدة التي تتجسد في مشهد حجاج بيت الله الحرام، وقد انتظمت صفوفهم من أجل غاية واحدة."