بضغطٍ أميركي... هولندا تقيّد تصدير الرقائق الإلكترونية إلى الصين

وسط التوتر المستمر بين الولايات المتحدة والصين، والضغط الأميركي المستمر على حلفائها للحد من مبيعات المكونات عالية التقنية إلى الصين، أعلنت هولندا اليوم الجمعة، قواعد جديدة لتصدير معدات الرقائق التي تقيد بموجبه صادرات معينة من أشباه الموصلات المتقدمة، وأكدت وزيرة التجارة الهولندية ليسجي شرينيماخر: "لقد اتخذنا هذه الخطوة لصالح أمن مواطنينا.. مثل هذه التقنيات قد تستخدم في تطبيقات عسكرية".

من جهتها، تنظم القواعد الجديدة ضرورة طلب الشركات المصنعة للرقائق الحصول على ترخيص قبل أن تتمكن من التصدير، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول، وفقاً لوكالة "رويترز".

في المقابل، يبدو أن واشنطن قررت فرض المزيد من القيود على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى بكين، لاسيما أن المخاوف تتزايد لدى الإدارة الأميركية من إمكانية استخدامها في التجسس أو غيره. حيث كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التجارة الأميركية قد تتحرك، الشهر المقبل، لإيقاف شحنات الرقائق الإلكترونية التي تصنعها شركة "إنفيديا" الأميركية وغيرها إلى العملاء في الصين ودول أخرى أيضا من دون الحصول على ترخيص، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

كما وأوضحت أن هذا الإجراء سيكون جزءًا من قواعد نهائية أشمل لتوسيع إجراءات الرقابة على الصادرات التي تم الإعلان عنها في تشرين الأول الماضي.