انفجارات عنيفة تهزّ جسر القرم.. وروسيا تُعلن حالة الطوارئ

 وقع انفجاران استهدفا جسر القرم في الثالثة صباحا والثالثة و20 دقيقة، بعد إعلان حالة الطوارئ في المنطقة وإغلاق حركة المرور، ونجم عن ذلك حصول ضرر كبير في امتداد جسر القرم الذي يؤدي إلى البر الرئيسي لروسيا، وتم تأكيد مقتل رجل وزوجته وإصابة ابنتهما.

وناشدت وسائل إعلام المواطنين بعدم استخدام الجسر، بل سلوك طريق بري بديل يمر عبر المناطق الروسية الجديدة للذهاب إلى شبه الجزيرة أو منها.

وأعلن حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف اليوم، إيقاف حركة المرور عند جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار الروسية بسبب "حالة طارئة" عقب انفجارات عنيفة، ودعى المواطنين إلى التزام الهدوء واعتماد المعلومات من المصادر الموثوقة فقط، مشيراً إلى أنه يوجد مخزون كاف من الوقود والغذاء والسلع الصناعية.

وتم إيقاف عمل عبارات النقل البحري بين الإقليم وشبه جزيرة القرم، بسبب حادث الجسر بحسب ما أكدت سلطات إقليم كراسنودار .

وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية "ار.بي.سي" أن دوي انفجارات سمع على الجسر، فيما أكدت قناة تابعة لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة على تطبيق تليغرام، وقوع ضربتين على الجسر عند الساعة 03:04 صباحا (0004 بتوقيت غرينتش)، والساعة 03:20 صباحاً، مع نفي وزارة النقل الروسية  تعرض أعمدة جسر القرم لأضرار، وقالت أن الطريق على امتداد الجسر تضرر فقط.

وقد تعرضت شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا إلى سلطتها، من دون اعتراف دولي بتلك الخطوة، لعدة هجمات معظمها بطائرات مسيرة، لاسيما في سيفاستوبول، منذ الهجوم الذي استهدف جسر القرم في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي (2022).

ووجهت موسكو أصابع الاتهام إلى كييف، فيما التزمت الأخيرة الصمت.

وأكد مسؤولون عينتهم روسيا في منطقتي خيرسون والقرم، أن القوات الأوكرانية شنت هجوماً صاروخياً على جسر يربط بين خيرسون في جنوب أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.