بوتين يفتتح القمة الروسية-الأفريقية

افتتح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أعمال القمة الروسية الأفريقية، التي تستمر لمدة يومين في مدينة سانت بطرسبرغ، تحت شعار "من أجل عالم من الأمن والتنمية".

وكان قد وصل بعض الزعماء إلى بطرسبرغ، لحضور القمة التي يترأسها بوتين، والذي وصفها بأنها حدث كبير من شأنه أن يساعد في تعزيز العلاقات مع أفريقيا لتزداد قوة على الساحة العالمية.

وأكد الرئيس الروسي أثناء افتتاحه القمة، أن العلاقات التجارية مع البلدان الأفريقية شهدت نمواً، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً، على الرغم من الوباء والعقوبات.

بدوره، اعتبر رئيس جزر القمر عثمان غزالي، أن القمة منصة هامة لمناقشة قضايا التعاون بين روسيا وأفريقيا وكذلك القضايا الدولية المؤثرة وأن العالم يقف على حافة الانهيار وأفريقيا هي الضحية.

وأضاف أن أفريقيا تُعاني من الهجرة ومن مشاكل الأمن ونقص المواد الغذائية ومشكلات المناخ وغيرها، وأن المساهمات والاستثمارات الروسية قد ساهمت في التنمية، مؤكداً أن روسيا ساعدت أفريقيا في قضايا التحرير.

كما أكّد بوتين، "أنّ الغرب هو من يُعيق تطبيق مبادرة الحبوب (عبر البحر الأسود) رغم التزامنا التام بها".


 ولفت إلى أنّ العقوبات الغربية على تصدير الحبوب والسماد الروسي، لم تتم إزالتها خلال فترة تطبيق اتفاقية تصدير الحبوب، مشددًا على أنّنا "سنولي اهتمامًا خاصًا بتزويد أفريقيا بالحبوب، بما في ذلك المساعدات الإنسانية عبر الأمم المتحدة".

ورأى بوتين، أنّ الإمدادات الغذائية المتواصلة إلى أفريقيا تؤثّر بشكل مباشر على الاستقرار السياسي في القارة، مؤكدًا استعداد بلاده لضمان الأمن الغذائي للقارة الأفريقية، معلنًا أنّ روسيا مستعدة لإرسال الحبوب إلى البلدان الأفريقية من دون مقابل، مشيرًا إلى أنّ روسيا قادرة على تعويض أفريقيا عن الحبوب الأوكرانية.

وذكر أنّه من المهم التعامل بالعملات المحلية ومنها الروبل، ومن المهم أيضاً دعم العملات الأفريقية، كاشفًا "أننا نجهز لإنشاء حوالي 30 مشروعًا للطاقة بمشاركة روسيا في أفريقيا".