جريمة مشفى المعمداني.. إدانات عربية ودولية

أعربت عدّة دول و ومنظمات دوليّة عن إدانتها لما حدث مساء اليوم في المستشفى المعمداني في غزة.

وفي الإطار، اصدرت الخارجية المصرية مساء اليوم بيانا بشأن المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بقصفها مستشفى المعمداني في غزة، واعتبرتها انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات "العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

 وطالبت مصر "جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت".

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن إدانتها للقصف الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة رفض وإدانة المملكة الشديدين لهذا الفعل، مقدماً أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

‏وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.

من جهتها، أدانت قطر أيضًا الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة.

أما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فأعرب عن إدانته لما حصل في مستشفى المعمداني في غزّة حيث قال: "الأخبار الواردة من غزة كارثية إنه أمر فظيع وغير مقبول".

والمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني بدوره، قال: "إن قصف الأماكن المدنية أمر مشين، لم يعد هناك مكان آمن في غزة بعد الآن، ولا حتى منشآت الأونروا".

كما دانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي شمال غزة.

وقالت: "تشير التقارير الأولية إلى سقوط مئات القتلى والجرحى"، مطالبة بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية، وإلغاء أوامر الإخلاء.

كذلك، دان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  وجرّم في تصريحٍ له ما حدث,  وقال: "قصف مسشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر مثال على الهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية، إنني أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

وأيضًا دانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات "الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى ومصابين".

كما دانت الجزائر بشدّة "الهجوم المتعمد على المستشفى المعمداني في قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن الجزائر “تدين بشدة الهجوم المتعمد على مستشفى في قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال. الذي أسفر عن مئات الضحايا، والعديد من المصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وناشدت الجزائر "المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي، للتدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية. التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الإنساني، وأبسط القيم الإنسانية”.

وإيران أيضًا, أعربت عبر وزير خارجيّتها ناصر كنعاني الذي وصف المجزرة الإسرائيلية في مستشفى المعمداني بأنها "جريمة حرب وحشية وإبادة جماعية، عكست عدم التزام الكيان الصهيوني بأبسط الأصول الدولية خلال فترة الحرب".

وشدد على أنّ "دماء شهداء هذه الحادثة ستزيد من عزيمة الشعب الفلسطيني المقاوم والمجاهد لتحرير أرضه من دنس المحتلين".