استثمارات ضخمة لـ"تيك توك" في إندونيسيا

وافقت شركة "تيك توك" الصينية على إنفاق 840 مليون دولار لشراء معظم وحدة التجارة الإلكترونية التابعة لشركة "غوتو"  للتكنولوجيا الإندونيسية في خطوة يبدو أنها تسمح لها باستئناف أعمال التسوق عبر الإنترنت في أكبر اقتصاد في جنوب شرقي آسيا.


وقالت أيضاً إنها ستستثمر أكثر في الأعمال التجارية "توكوبيديا" وهي أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في إندونيسيا، بإجمالي إنفاق قدره 1.5 مليار دولار


وقد اضطرت "تيك توك" إلى إغلاق خدمة التجارة الإلكترونية الجديدة نسبياً "تيك توك شوب"، في إندونيسيا بعد أن حظرت البلاد التسوق عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي في سبتمبر/أيلول، مشيرة إلى الحاجة إلى حماية التجار الصغار وبيانات المستخدمين.


وقالت الشركتان في بيان مشترك إن الشراكة الجديدة ستبدأ بفترة تجريبية يتم تنفيذها بالتشاور الوثيق مع المنظمين المعنيين والإشراف عليهم. وسيتم إبرام الصفقة بحلول الربع الأول من عام 2024، وستحصل "توكوبيديا" على سند إذني بقيمة مليار دولار من "تيك توك" يمكن استخدامه لتمويل احتياجات رأس المال العامل.


وبموجب الصفقة، ستشتري "تيك توك"، المملوكة لشركة "بايت دانس" الصينية، 75.01 في المائة من "توكوبيديا" وتضخ أعمال "تيك توك شوب" الإندونيسية في كيان "توكوبيديا" الموسع.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة "غوتو"، باتريك والوجو، في بيان: "نحن نخلق بطلاً إندونيسيا للتجارة الإلكترونية، نجمع بين الوجود المحلي القوي لتوكوبيديا مع وصول "تيك توك" الشامل إلى السوق والبراعة التكنولوجية"، وأضاف "الآن يجلس (غوتو)، الذي تشمل أعماله خدمات نقل الركاب والتوصيل والخدمات المالية، على أساس أقوى بكثير، ونتوقع أن تحقق هذه الشراكة كثيرا من الفوائد ليس فقط للتجارة الإلكترونية، ولكن لخدماتنا عند الطلب وشركات التكنولوجيا المالية أيضاً".


تجدر الإشارة إلى أن ما يزيد على 270 مليون شخص في إندونيسيا هم من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين، وتتطلع "تيك توك" إلى ترجمة قاعدة مستخدميها البالغ عددهم 125 مليون مستخدم هناك إلى مصدر مهم لإيرادات التجارة الإلكترونية.


هذا ويتوفر "تيك توك شوب" حالياً في عدد قليل من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة؛ وفقا لموقعه على الإنترنت.
وتتنافس "توكوبيديا" مع المتسوق المملوك لشركة "سي" ومقرها سنغافورة و"لازادا" المملوكة لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني "علي بابا". وشهدت الإيرادات الإجمالية لنصف العام ارتفاعاً بنسبة 14 في المائة إلى 4.5 تريليون روبية (288 مليون دولار) في أغسطس/آب، بينما تقلصت خسارتها الأساسية بشكل حاد إلى 752 مليار روبية من 3.7 تريليون روبية قبل عام.


ومع ذلك، تراجعت الأسهم في "غوتو" بنسبة 13 في المائة يوم الاثنين، وهي أكبر نسبة انخفاض لها في ستة أشهر، حيث حقق بعض المستثمرين أرباحاً بعد أن ارتفع السهم بناء على توقعات صفقة مع "تيك توك".


ومن المقرر أن تتوسع صناعة التجارة الإلكترونية في إندونيسيا لتصل قيمتها إلى حوالي 160 مليار دولار بحلول عام 2030 من 62 مليار دولار هذا العام، وفقاً لتقرير صادر عن شركة "غوغل" والمستثمر الحكومي في سنغافورة "تيماسيك" القابضة وشركة الاستشارات "برين آند كو".