أكثر من 100 قتيل في انفجارين قرب مرقد قاسم سليماني جنوب إيران

قُتل أكثر من 100 شخص في انفجارين في مدينة كارمان، قرب مرقد اللواء الإيراني قاسم سليماني، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في طهران الأربعاء، تزامناً مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أميركية في العراق عام 2020.

ووقع الانفجاران قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب الجمهورية الإسلامية حيث يرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري. وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار. وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.

وأردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن "عدد الشهداء ارتفع إلى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في الانفجارين الإرهابيين". وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل 73 على الأقل. كما أشارت الى أن عدد الجرحى بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة".

إلى ذلك، نقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين "هجوم إرهابي".

ولم تقدّم السلطات الإيرانية بعد تفاصيل بشأن التفجيرين. إلاَّ أن وكالة تسنيم نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إنَّ "حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا" على الطريق المؤدي إلى مسجد صاحب الزمان حيث المقبرة. وأضافت أن "منفذي... هذا الحادث قاموا على ما يبدو بالتفجير باستخدام جهاز تحكم عن بعد".