بايدن: أؤمن في أفق حلّ الدولتين

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن الرئيس جو بايدن، يؤمن بأفق حل الدولتين وإمكانية إقامة دولة فلسطينية، مشيرا إلى أنه "يدرك أن الأمر سيتطلب الكثير من العمل الشاق".


وأضاف كيربي في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن بايدن أبدى خلال محادثاته الأخيرة مع نتانياهو "اقتناعه القوي بأن حل الدولتين لا يزال المسار الصحيح للمضي قدماً. وسنُواصل طرح هذا الموقف".


وتابع كيربي أن واشنطن تأمل أنه عندما ينتهي الصراع، "يمكننا العمل بطريقة تعاونية مع الحكومة الإسرائيلية، ونظرائها في المنطقة بشأن الحكامة الجيدة في غزة"، والذي يطمح الرئيس أن "يؤدي إلى حل قابل للتطبيق على أساس حل الدولتين".
وأكد بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو،  الجمعة، على موقف واشنطن الداعم لحل الدولتين.


وجاءت المكالمة بين بايدن ونتانياهو غداة تصريحات صدرت عن الأخير، الخميس، قال فيها إنه أبلغ واشنطن بأنه يرفض إقامة دولة فلسطينية في أي سيناريو لما بعد الحرب.


وفيما أكد كيربي أن مكالمة بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي كانت الأولى منذ نحو شهر، أوضح للصحفيين، أن مساعي ترتيب الاتصال الهاتفي كانت جارية "منذ مدة"، نافياً أن يأتي رداً على تعليقات نتانياهو الأخيرة.


وأورد كيربي، أن الرئيس الأميركي، يفهم مدى صعوبة التوصل إلى هذا الحل الذي يدفع من أجله منذ فترة طويلة، قائلاً إن بايدن أكد في اتصاله مع نتانياهو "اقتناعه القوي بإمكانية تطبيق حل الدولتين، متفهماً، بالطبع، أننا لن نصل إلى هناك غداً، وأن هناك صراعاً نشطاً مستمراً، وأننا نريد التأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها".