واشنطن تبحث مع إسرائيل زيادة المساعدات الإنسانية لغزة

أعلنت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامنثا باور أنها بحثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يؤاف غالانت ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي ومنسق أعمال الحكومة في المناطق غسان عليان ضرورة زيادة دخول المساعدات الإنسانية لغزة بما في ذلك إنزال معونات أميركية جواً، حسبما نشرت «وكالة أنباء العالم العربي».

وقالت عبر منصة «إكس» الجمعة: «ناقشت مع نتنياهو وغالانت وهاليفي تعزيز حماية المدنيين وعمال الإغاثة في غزة».

وفي تصريحات صحافية أضافت باور: «في الأيام القليلة الماضية أتيحت لي الفرصة لقضاء الوقت مع عمال إغاثة خرجوا من غزة لتوهم وما سمعته من زملائي والتقارير عن الوضع على الأرض من بين أسوأ ما سمعت خلال مشواري المهني».

وأشارت إلى أن المياه شحيحة جداً إلى حد أن بعض سكان غزة يشربون مياها مالحة، وقالت: «الطعام شحيح للغاية حتى إن البعض لجأوا لطهي أعلاف الحيوانات وأعشاب البحر. في الأسبوع الأخير وبعد شهور من الجهود الدبلوماسية الأميركية لمحاولة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية لغزة فإن متوسط عدد الشاحنات التي تدخل هو 96 فقط لأكثر من مليوني نسمة وهو معدل لا يذكر في خضم الاحتياجات».

ودعت باور إلى زيادة تدفق المساعدات الإنسانية لغزة خاصة شمال القطاع.

وكانت الأمم المتحدة قد حذّرت من أن مجاعة في قطاع غزة «أصبحت شبه حتمية، ما لم يتغير شيء»، مع إظهار الإحصاءات الرسمية أن عشرات الأطفال ماتوا جوعاً.