شيا: التغيير الحقيقي في لبنان لن يأتي من خارج حدوده

عبرت السفيرة الأميركية دوروثي شيا عن امتنانها "للشركاء الذين حضيت بهم في الحكومة اللبنانية طوال فترة ولايتي، وفخورة بعملنا معًا لتحسين ظروف كل شعب لبنان. لقد حققنا انتصارات ملحوظة حقًا، بما في ذلك إبرام اتفاقية الحدود البحرية. هذا الاتفاق بعد 11 عاماً من المفاوضات، دليل على ما هو ممكن هنا في لبنان وفي المنطقة، عندما تكون هناك إرادة سياسية".


وخلال كلمة مسجلة لها بُثت في احتفال أقامته السفارة الأميركية في البيال لمناسبة العيد الوطني، أوضحت "أنني أعلم أنّه كان هناك الكثير من الاهتمام المركّز على التقارب بين إيران والسعودية، والآثار المحتملة على لبنان. نحن أيضًا نأمل في وقف تصعيد التوترات الإقليمية. لكننا نعلم أيضًا أن التغيير الحقيقي في لبنان لن يأتي من خارج حدود بلدكم، فالمستقبل بين أيديكم أيها اللبنانيون".

 

وشددت على "الإجراءات التي يجب اتخاذها، وأولاً وقبل كل شيء، يجب على البرلمان أداء واجبه السيادي من خلال التوصل إلى توافق، والحفاظ على النصاب القانوني وانتخاب الرئيس"، وقالت: "نتطلع إلى الشراكة مع الرئيس المستقبلي، وهو شخص نعتمد عليه في وضع مصالح البلد أولًا".

 

كما أعلنت التنسيق مع رئيس الوزراء والحكومة المستقبلية، الذين سيلعبون دورًا حاسمًا في تصحيح مسار هذا البلد، بدءًا بالإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي من أجل إطلاق الإقراض الدولي للاقتصاد اللبناني.

 

وأضافت شيا: "أشجعكم على مواصلة العمل معًا لمواجهة التحديات التي يواجهها هذا البلد. لا تديروا ظهوركم لبعضكم البعض، سواء كان ذلك بسبب الانتماءات السياسية أو الدينية أو الأصول القومية أو الاختلافات الأخرى"، مؤكدةً أنّ الولايات المتحدة ستستمر في التواجد كشريك للبنان. بالأمس واليوم وغدًا، "نحن في هذا معًا".