وزير الثقافةيتقدّم بشكوى لوضع حدّ للعبث في موقع نهر الكلب

تقدّم وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى بإخبارٍ مشفوعٍ بشكوى إلى النيابة العامة المالية، طالبًا فتح تحقيق قضائي بالتعديات والمخالفات على القناطر الرومانية في موقع مجرى نهر الكلب الأثري من قبل مالكي ومستثمري مطعم Palms the Legend، وتوسّل التحايل على القانون عبر الاستحصال على تراخيص استثمار لم تراع ادنى الشروط القانونية والموافقات المطلوبة. وقد طالب المرتضى بمحاسبة المعتدين امام القضاء المختص وختم الانشاءات المخالفة بالشمع الاحمر ووقف العمل فيها، كما وإلزامهم بإزالة التعديات.

وذكر المرتضى في مضمون الشكوى أن "موقع نهر الكلب الأثري مدرج في ذاكرة العالم لليونسكو في العام 2005 وهو حالياً على القائمة المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو وذلك منذ العام 2019." لافتاً إلى أن "مراقبو المديرية العامة للاثار التابعة لوزارة الثقافة، فوجئوا بإنشاءات ضخمة تجتاح مجرى النهر والجسر وتستبيح كل القناطر الرومانية الموجودة والنصب الاثرية، من قبل مالكي ومستثمري مطعم Palms the Legend". 

وأكد المرتضى "ان فعل التعدي على الجسر وعلى القناطر الرومانية الاثرية والنصب الموجودة يشكل جرائم يعاقب عليها قانون العقوبات اللبناني والقوانين المرعية الاجراء"، مشيراً إلى أن "وزارة الثقافة حريصة على الحفاظ على المعالم الاثرية وعدم التهاون مع أي تعد عليها".