انطلاق الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة

جال وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي على مراكز امتحانات الشهادة الرسمية التي انطلق اليوم لطلاب الثانوية العامة، وسأل الطلاب إن كانت الامتحانات جيدة والأسئلة من داخل المنهاج وجاءت الأجوبة بغالبيتها بأنّها معقولة.

وأضاف الحلبي أنه "فيما يتعلق بطلاب الشهادة المتوسطة، استشرنا التربويين وسنعلن الحل في اليومين المقبلين".

توازياً، أوضح المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي أن حوالي أربعة شبان هتفوا أمام مركز الامتحانات في ثانوية شكيب ارسلان بأن الامتحان غير عادل، وحاولوا لفت الأنظار لكنهم غادروا مع مغادرة الوزير المركز، وبالتالي فإن ما يتم تداوله من أخبار على وسائل التواصل غير صحيح.

وأشارت المعلومات إلى اعتراض الاتحاد الطلابي العام موكب الحلبي، بعد زيارته ثانوية رشيد أرسلان الرسمية، على اعتبار أن هذه الامتحانات غير عادلة.

وكان توجّه الطلاب منذ الصباح الباكر، إلى مراكز الامتحانات في مختلف المناطق اللبنانية آملين في إنجاز امتحاناتهم بنجاح وتفوّق، وسط أوضاع اقتصادية ومعيشية مقلقة، وعام دراسي مضطّرب في القطاع الرسمي.

وتجمّع الطلاب أمام ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات، في بيروت، قبيل دخولهم إلى مركز الامتحانات، في حين تشهد المراكز تدابير أمنية.

وفي سياق متصل، جال رئيس الدائرة التربوية في الجنوب أحمد صالح في مراكز الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في صور ومنطقتها، مستمعاً إلى رؤساء المراكز عن كيفية إجرائها. 
وقال  بعد الجولة  إن "الوزارة عملت على تسوية كل الأمور الإدارية واللوجستية للامتحانات لاراحة المراقب والطالب"، وأضاف أن "الامتحانات تجري في أجواء هادئة ومريحة"، مشيراً إلى أن "الأسئلة جاءت بحسب المعايير المطلوبة من ضمن المنهاج والانطباعات جيدة جداً" ، لافتاً إلى" الأمور  تسير كما خططت لها الوزراة ومديرية التربية ولا توجد أي ثغرة من النواحي الإدارية واللوجستية" .

وكانت الامتحانات انطلقت  في صور ومنطقتها في أجواء هادئة ومريحة وسط إجراءات أمنية مشددة لقوى الأمن الداخلي في محيط المراكز، وتوزعت كما يلي : صيدا 12 مركزاً، عدد المرشحين 2465 ، صور 12 مركزا ، عدد المرشحين 2352، الزهراني 6 مراكز ، عدد المرشحين 863 ،جزين مركز واحد عدد المرشحين98.

أما عدد المرشحين في فروع الشهادة فكانت كما يلي : فرع الاجتماع والاقتصاد2781 ، علوم الحياة 2406 ،علوم عامة496 ، آداب وانسانيات 95.