بوحبيب يُعلن التوصّل لاتفاق بشأن تسليم داتا النازحين

 التقى وزير الخارجية والمغتربين  في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب وفداً من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث أعلن "التوصل إلى إتفاق بين لبنان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR حول تسليم الداتا التابعة لجميع النازحين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية".

وأشار إلى أن "ذلك يأتي ختامًا لمسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام تقريبًا في لقاء ترأسه دولة رئيس مجلس الوزراء بحضوري مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين Filipo Grandi حيث توصلنا بموجبه إلى وعد مبدئي بتطوير التعاون بين الجانبين الأممي واللبناني".
 
وأضاف: "نحن اليوم نشهد ختام هذه المرحلة الشاقة من المفاوضات من خلال ما اتفقنا عليه حول تسليم الداتا التي يعتبرها لبنان حقًا سياديًا، كحق سائر الدول بمعرفة هوية الأشخاص المتواجدين على أراضيها، كما أن هذا الإتفاق يخدم مصلحة الطرفين، اللّبناني والأممي، والدول المانحة لجهة عدم إستفادة الأشخاص الذين يستغلون هذه التقديمات بصورة غير قانونية، وبالتالي، يحرمون أشخاصاً أحقّ منهم بهذه التقديمات من الوصول إليها".
 
وختم: "لم يكن هذا الاتفاق ليحصل لولا الجهد الذي بذله كلّ من الوفدين، اللبناني الذي تمثلت فيه كل من رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية والمغتربين والأمن العام، والوفد الأممي القادم من جنيف، وعمان، وكوبنهاغن بالإضافة إلى بيروت".
 
وأشار إلى أن الوفد ترأسه من الجانب اللبناني المستشار الديبلوماسي جورج جلاد.