منصّة تداول جديدة ومراسيم استعادة جنسية.. هذه أبرز مقررات الحكومة

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي  جلسة لمجلس الوزراء، لمناقشة جدول الأعمال، حيث تقرر  الموافقة على اعماد منصة "بلومبيرغ" عوضاً عن "صيرفة".

كما أقر مجلس الوزراء  البند المتعلّق بتجديد العقد مع العراق للحصول على كميات من النفط الأسود على أن تخصص وزارة الاتصالات بـ٢٠ ألف طن سنويًا.

ومن خارج جدول الأعمال، وافقت الحكومة على إصدار مراسيم استعادة الجنسية لـ91 مغترباً لبنانياً.

وبعد الجلسة، أعلن وزير الإعلام زياد المكاري أنه سيكون هناك جلسة حكومية الأسبوع المُقبل مخصصة لمسألة النزوح السوري، بحضور القيادات الأمنيّة الأربعة ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجّار".

بدوره، قالَ وزير المال يوسف الخليل: "شرحنا المطلوب من منصة بلومبيرغ".

وفي مستهل الجلسة، قال ميقاتي: "نحن اليوم على بعد أيام من العاشر من ايلول، وهو تاريخ تشكيل الحكومة ،حكومة "معاً للانقاذ" .ومع اقتراب العام الثالث من عمر الحكومة، كلنا أمل ان يكتمل عقد المؤسسات الدستورية ويتم انتخاب رئيس للجمهورية، لأن لبنان الصيغة والكيان ، لا تستوي العدالة السياسية فيه إلا بتكامل مكوناته الوطنية".  

وأضاف: "في هذا المناسبة فانني أحييكم جميعاً وانتم تتحملون المسؤوليات بجدارة وتقومون بواجباتكم تجاه الوطن وتؤمنون أستمرارية الخدمة . ونؤكد "إننا نصرّف الأعمال ولا نتصرف بالوطن".نحن نتحمّل المسؤولية ولا نصادر السلطة، ولا نريد أن نكون بديلاً لأحد".

ورأى ميقاتي أن "تحمّل المسؤولية ليس مسألة سهلة، ويشهد الجميع على أننا نقاوم ونسعى قدر المستطاع لتجاوز هذه المرحلة الصعبة, وفي هذه المناسبة أوكد باسمي وباسم الحكومة أولوية الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية. كما نعرب عن تأييد الدعوة إلى الحوار البرلماني وتشجيع تلاقي القوى السياسية للتشاور والبحث الجاد الذي يفضي إلى الإسراع في انتخاب رئيس".

وأضاف: "كما نشكر الإخوة العرب واللجنة الخماسية والدول الصديقة لسعيهم الدائم الى مساعدة لبنان للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية".

ولفت ميقاتي إلى وجود "ملفات اقتصادية واجتماعية صعبة جداً، أهمها تفلّت أسعار السلع والمواد والخدمات والأقساط الجامعية والمدرسية وفواتير الاستشفاء وأسعار التأمين والحاجات الأساسية"، مشدظاً على أن
"الحكومة مسؤولة عن الأمن الاقتصادي والصحي والغذائي". ودعا، في هذا السياق، الوزارات والجهات المعنية إلى مراقبة الأسعار وحماية المواطنين من أخطار الجشع وإنزال العقوبات بالمخالفين الذين يبتزون الناس ويستنزفون قدراتهم" .

وأشار إلى أنه "مع بدء العام الدراسي، فاننا نتابع صرخة الأهالي من غلاء الأقساط في المدارس وإرغامهم على الدفع بالدولار بنسب متفاوتة لا معايير واضحة لها. وقد تواصلت مع معالي وزير التربية، الغائب عن جلسة اليوم، لطلب التشدد في هذا المجال، وإلزام المدارس الخاصة باخذ الواقع الاقتصادي الراهن بالاعتبار لدى زيادة الأقساط" . 

وتحدث ميقاتي عن "اقتراح بزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية، ستعرض على الحكومة خلال بحث مشروع قانون الموازنة، وسيصار إلى درسها بشكل يخفف الأعباء عن الاهل ويمكنهم من إرسال أولادهم إلى المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية".

وأردف: "ما يشغل بالنا هو التدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية, وما يبعث على القلق أن اكثرية النازحين الجدد من فئة الشباب"، مؤكداً أن "الجيش والقوى الامنية يجهدون مشكورين لمنع قوافل النزوح غير المبرر ، والذي يهدد استقلاليتنا الكيانية و يفرض خللا حاداً يضرب، بقصد او بغير قصد تركيبة الواقع اللبناني".

وأعلن أنه "سندرس هذا الملف في جلسة اليوم لتحديد الخطوات المطلوبة، ومنها عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل بمشاركة قائد الجيش وقادة الاجهزة الامنية لان المسؤولية جماعية وتتطلب تعاون الجميع". كما أعلن أنه "بناءً لاقتراح وزير الأشغال العامة والنقل، سنعقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل لبحث الوضع في مطار بيروت وفتح مطار القليعات".