الفوسفور الإسرائيلي يشوّه أحراج لبنان

عرض وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن للحكومة خارطة مواقع الغطاء الحرجي والنباتي والأشجار المثمرة التي استهدفها الجيش الإسرائيلي بالفوسفور الأبيض المحرّم دولياً منذ بداية الإعتداءات على السيادة اللبنانية في ٧ تشرين الأول حتى فجر اليوم.

وفي السياق، اطلع الوزير الوزراء على الأضرار التي تتابعها لجنة خاصة في وزارة الزراعة والتي تعدت مساحتها 550 دنماً وتخطّت 40 ألف شجرة زيتون معمّرة، خلال 130 حريقاً إفتعله الجيش الإسرائيلي حتى ساعات الفجر الأولى، وطالب بـ"ضرورة إقرار آلية عاجلة من أجل مساعدة المزارعين المتضررين لإنقاذ الثروة الحرجيّة وإعادة الغطاء الحرجي والنباتي في أسرع وقت والتعويض على المزارعين خسارتهم". وثمّن "جهود وزارة الخارجية والمغتربين التي تقدمت بشكوى إلى الأمم المتحدة معتمدة على الإحصاء الذي أجرته وزارة الزراعة".

كما اطلع الحاج حسن مجلس الوزراء على الخطاب الذي وجهه للمدير العام لمنظمة "الفاو" وطلب من خلاله "المساعدة العاجلة للمزارعين المتضررين"، وأيضاً الطلب من منظمة "الفاو" إرسال لجنة علمية فنية للكشف على الأراضي التي أصابها الإعتداء الإسرائيلي".

وفي هذا الإطار، وزع المكتب الإعلامي لوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الخارطة التي عرضها الوزير مشيراً إلى أنها "خارطة الحرائق في جنوب لبنان يوم 26 تشرين الأول 2023، ويتم تعديلها يومياً، ولقد افتعلها الجيش الإسرائيلي عبر رمي قنابل فوسفوريّة محرّمة دولياً".