ميقاتي استقبل نظيرته الإيطالية: ملتزمون تطبيق كلّ القرارات الدولية

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني محادثات في السراي مساء اليوم، في مستهل زيارة  لميلوني، لتفقد الكتيبة الايطالية العاملة في عداد قوات حفظ السلام في جنوب لبنان.
 
شارك في المحادثات عن الجانب الإيطالي نائب وزير الدولة الإيطالي جيوفاني باتيستا فازولازي، وسفيرة إيطاليا نيكوليتا بومباردياري.

وعن الجانب اللبناني شارك وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب ومستشارو رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس، والسفير بطرس عساكر والسيد زياد ميقاتي.

وكانت رئيسة وزراء إيطاليا وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة السابعة مساء، وكان في استقبالها ميقاتي في قاعة كبار الزوار، قبل أن ينتقلا إلى السراي، حيث أقيمت لرئيسة وزراء إيطاليا مراسم الاستقبال الرسمية، قبل أن ينتقلا إلى مكتب رئيس الحكومة لعقد المحادثات الرسمية. 
 
وصدر بعد الاجتماع البيان الآتي: "استقبل رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي، رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني التي تقوم بزيارة إلى لبنان، لتفقد الكتيبة الايطالية العاملة في عداد قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب.
 
تم التطرق خلال المحادثات التي أجريت في السراي إلى العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية بين لبنان وإيطاليا، إضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على صعيد منطقة الشرق الأوسط".
 
وختم البيان: "عبّر الرئيسان ميقاتي وميلوني عن ارتياحهما لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2728 القاضي بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك، وأبديا تطلعهما إلى أن يتم تطبيقه وأن يتحوّل إلى وقف إطلاق نار مستدام".
 
كما تطرق البحث إلى قرارات مجلس الامن المتعلقة بالمنطقة ولبنان، حيث كرر رئيس الحكومة التزام لبنان بالتطبيق الكامل لكل القرارات الدولية الخاصة به، لا سيما  القرار 1701، ووجوب أن تلتزم إسرائيل بتطبيقه كاملاً ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان براً وبحراً وجواً. وعبر  عن حزنه العميق وإدانته لاستشهاد سبعة مسعفين في جنوب لبنان فجر اليوم جراء العدوان الإسرائيلي .

كما تطرق البحث الى ملف النازحين السوريين في لبنان والمهاجرين غير الشرعيين في منطقة البحر المتوسط.
 
واتفق  الحانبان على ضرورة تضافر الجهود الدولية والتنسيق بين البلدين، ومع أوروبا عموماً، للحد من هذه الظاهرة واستكشاف الحلول التي تساعد على التوصل إلى حل مستدام لقضية النازحين .
 
كما شكر رئيس الحكومة نظيرته الإيطالية على دعم بلادها المستمر للجيش وتعزيز قدراته لتمكينه من القيام بكل المهام المنوطة به.

ورأى أن مساهمة ايطاليا الدائمة في عداد قوات "اليونيفيل" هي تأكيد على التزام إيطاليا بسلامة لبنان واستقراره وصون وحدة أراضيه.
 
وشدد الرئيسان ميقاتي وملوني على وجوب الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهو الأمر الأساسي لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة وإطلاق عجلة النهوض الاقتصادي".