قضية باسكال سليمان تتفاعل... ومواقف سياسية منددة بالجريمة

أثارت حادثة قتل مسؤول حزب القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان موجة من الغضب والاستنكار، وبرزت مواقف منددة بالجريمة.

سليمان: ونعى الرئيس العماد ميشال سليمان في بيان "الشهيد المغدور باسكال سليمان"،  وقال: "ان جريمة قتل باسكال سليمان يجب ألّا تمر مرور الكرام من دون كشف كامل تفاصيلها ودوافعها. خسارة باسكال هي خسارة كبيرة لعائلته ولبلدة البطاركة والشهداء ميفوق ولبلاد جبيل. وبالاضافة الى انها خسارة وطنية لمثال من الكوادر الحزبية الشابة العاقلة، المثقفة، المعتدلة والخلوقة، فهي خسارة شخصية لي ولعائلتي ولكل من عرفه. أتمنى على الجميع التعالي على الجرح الكبير لوضع الأمور في نصابها ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبار للحفاظ على الروابط التاريخية وإقفال أي باب في وجه الفتنة عبر السعي الى وحدة الصف الوطني لمجابهة الاخطار المحدقة بالوطن وهويته".

وهنأ مديرية المخابرات والأجهزة الأمنية على "السرعة القياسية في كشف الفاعلين وتوقيفهم"، متمنياً عليها "تكثيف عملية التحقيق لأن الحقيقة وحدها تحرر الجميع، كما طالب باصدار الاحكام بسرعة لان العدالة وحدها تخفف بعض الوجع والألم".

وختم: "أتوجه بالتعزية القلبية إلى عائلته وأولاده وزوجته الغالية وإلى والدها الصديق يوسف أديب وهبة الرئيس السابق لبلدية ميفوق وحارس دير سيدة ايليج وإلى أهلي في جبيل وإلى حزب القوات اللبنانية ورئيسه الدكتور سمير جعجع. رحم الله الشهيد وحفظ الله لبنان من كل شر. ‎في زمن القيامة المجيدة وعشية عيد الفطر، جاء الخبر الحزين لتجتمع حوله العائلة اللبنانية الواحدة بمسلميها الشرفاء ومسيحييها أبناء القيامة والرجاء".

الحواط: وكتب النائب زياد الحواط على منصة "X": مع الحزن والغضب تلقينا خبر مقتل الحبيب والصديق باسكال ، شهيد الفلتان والفوضى والدولة المغيبة الممنوعة من الوجود. المعالجة تحتاج إلى حزم ومحاسبة. نريد تحقيقاً جدياً يكشف ملابسات الجريمة. لا يمكن أن تبقى الناس المسالمة مشاريع شهداء في دولة غير موجودة. لن نقبل معالجات تخديرية وانتظار الشهيد التالي. كلنا باسكال سليمان ، ومعركتنا لن تتوقف حتى استعادة الدولة وقيامها".

ضو: بدوره، كتب النائب مارك ضو عبر حسابه على "إكس": "كل لبنان يشعر بأسى جريمة قتل باسكال سليمان لأنها اثبتت ان كل عائلاتنا عرضة للاغتيال والخطف. الجيش قام بواجبه، الان دور القضاء لتبيان التفاصيل، المحاسبة والحقيقة، تحمي الوطن. اما من استغل المأساة واطل يخطب ترويجا للفتنة واتهم حزب الضحية فهو المفتن، وكل هذا الكلام محاولة لتغطية انكشاف كذبة سلاحه ونتائج تدمير الجنوب من أجل إيران. كما ظهرت قباحة كل من قرر بيع افكار تقسيم لبنان باستثمارهم بدماء الجريمة. فقط الدولة الجامعة ومؤسساتها، من دون سلاح خارجها، تحمي لبنان وكل المواطنين. مشكلتنا تبقى من يظن انه قادر على انشاء دويلة ضمن الدولة لحماية مصالح خاصة طائفية او ارتهان لمصالح محاور. لا يمكن لاي مجموعة ان تنقذ نفسها اذا خسرنا الدولة.  لبنان وطن لنا جميعا وحمايتنا وحدتنا وقضيتنا انقاذ دولتنا كاملة من الميليشيات والمافيات وتجار الدم. الرحمة لباسكال سليمان والعزاء لعائلته ورفاقه وحزبه واللبنانيين ضحايا فقدان الدولة والعدالة والمحاسبة".

الخازن: وكتب النائب فريد هيكل الخازن عبر منصة "إكس" قائلاً: "ندين ونستنكر بشدّة الجريمة البشعة بخطف باسكال سليمان وقتله. المطلوب تبيان الحقيقة وإنزال أشدّ العقوبات بالمجرمين. الجريمة تدفعنا لمقاربة مسألة النزوح السوري بشكل مختلف لمعالجته. تعازينا الحارة للعائلة ولحزب القوات سائلين الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان".

بقرادونيان: من جهته، كتب النائب هاغوب بقرادونيان على منصة "إكس": أمام الفلتان الأمني الذي نشهده، نعبّر عن أشدّ الاستنكار لجريمة قتل باسكال سليمان ونعزّي عائلته الصغيرة وعائلة القوّات اللبنانية ونطلب من القضاء إنزال أشدّ العقوبات لعدم تكرار مثل هذه الجرائم وندعو الجميع إلى ضبط النفس والتهدئة. الرحمة لروحه والله يحمي لبنان".

السعد: وكتب النائب راجي السعد على منصة "إكس": "الجريمة المنظمة التي استهدفت منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان أبشع من أن توصف. عبارات الاستنكار لم تعد تنفع. يجب كشف الحقيقة كاملة تفاديا للأسوأ. الراحة لنفسه والتعازي لعائلته الصغيرة زوجته ميشلين وأولاده ولحزب القوات اللبنانية".

ترزيان: وأدلى النائب هاكوب ترزيان ببيان جاء فيه: صدق القول: "خير الكلام ما قل ودل"، نعيد الكرة للسهر على الأمن الإستباقي  وتكاتف جميع اللبنانيين مع قوى الأمنية ،خصوصًا في هذه الظروف الإستثنائية وهو الحل الذي يجنب كل مناطق لبنان من جميع أنواع الجرائم والتفلت الأمني والأخلاقي. جريمة الخطف والقتل التي تعرضت إليها منطقة جبيل مستنكرة بأشد العبارات، وعلى الجهات الأمنية كشف جميع ملابسات هذه الجريمة وعلى القضاء إنزال أشد العقوبات على المرتكبين. رحم الله المغدور به باسكال سليمان وليُلهم عائلته الصبر والسلوان. غدرك باسكال أوجع كل اللبنانيين".

مسعد: وكتب النائب شربل مسعد على منصة "إكس": "أمام هول جريمة قتل باسكال سليمان، أتقدم بالتعازي الصادقة لعائلته، وأدعو الدولة بأجهزتها الأمنية والقضائية إلى إستكمال التحقيق وإعلان نتائجه بكل شفافية، وإنزال أشد العقوبات بالوحوش المتورطين درءا للفتنة. ‏حمى الله لبنان وشعبه وحقق آماله في بناء الدولة العادلة والحاضنة للجميع".

طرابلسي: أما النائب ادكار طرابلسي فكتب على "أكس": "الاعتداء على أمن الناس وحياتهم يُهدّد الأمن القومي. نراهن على القوى الأمنية والعدالة وحكمة القادة لحفظ البلاد من الفتنة. التعازي القلبيّة لزوجة وأولاد الشهيد باسكال سليمان المسيح قام".

بو حبيب: وقال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب معلقاً من اليونان على جريمة إغتيال سليمان: "نشعر بألم شديد من بشاعة هذه الجريمة التي هزت كل لبنان. نتقدم بخالص العزاء من عائلة الفقيد، وأحبائه، والقوات اللبنانية. كما نطالب بكشف كافة ملابسات هذه الجريمة بالسرعة القصوى للرأي العام، وإنزال أقسى العقوبات بالفاعلين، لدرء الفتنة، ورأفة بلبنان واللبنانيين.

الخوري: كذلك ‏دان وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري في بيان "الجريمة البشعة المنظمة التي بدأت بخطف المواطن باسكال سليمان ومن ثم أودت بحياته والتي آلمت الوطن برمته وليس فقط قضاء جبيل وكسروان، وهو إذ يتقدم بأحر التعازي لأفراد عائلته ولحزب القوات اللبنانية، يؤكد بأنه يتابع تفاصيل التحقيق ومجرياته مع النيابة العامة التمييزية والأجهزة الأمنية المختصة لتوقيف المتورطين لأي جهة انتموا وإنزال أشد العقوبات بهم صوناً للحق للعدالة وللشهادة" .

أبو زيد: وكتب النائب السابق أمل أبو زيد على حسابه عبر منصة "اكس": "لا يجب أن تمر جريمة قتل باسكال سليمان مرور الكرام. ليست جريمة عادية في الزمان والمكان. ما حذّرنا منه حصل. أمن لبنان فوق كل اعتبار. الرحمة لروحه وتعازينا لعائلته".

حبيش: الى ذلك، كتب أمين سر تكتل "الاعتدال الوطني" النائب السابق هادي حبيش عبر حسابه على منصة "إكس": "‏جريمة  قتل منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان مستنكرة و مدانة بكل المعايير. فالاستهانة بخطف وقتل المواطنين في منطقة مفترض أن تكون من اكثر المناطق أمنا، دليل على وصول المجرمين ومن خلفهم الى قناعة بامكانية استباحة كل المناطق اللبنانية. ‏تعازينا لقيادة القوات اللبنانية ولعائلة المغدور ولاهل جبيل الاعزاء ورهاننا على حكمة الدكتور سمير جعجع لمنع انزلاق الاوضاع الى ما لا تحمد عقباه".

بو صعب: وكتب النائب الياس بو صعب على منصة "إكس": "مقتل باسكال سليمان عمل إجرامي جبان والاجهزة الامنية مطالبة بانزال اشد العقوبات بالمجرمين ووضع حد للفلتان الامني والنزوح العشوائي الذي بات يهدد بفتن متنقلة، نتمنى تحكيم لغة العقل بهذه الظروف الصعبة، رحم الله باسكال والعزاء لعائلته ولحزب القوات اللبنانية ولكل لبنان".

ابراهيم: وكتب اللواء عباس إبراهيم على صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي: "جريمة قتل باسكال سليمان مدانة بالمقاييس والأعراف كلها. لكن الإدانة والشجب والاستنكار لم تعد تكفي. الجريمة كشفت أن البلد على خط الاضطراب وذلك عشية ذكرى الحرب الأهلية (1975). فحذار الفتن إذ لا بدّ من حلول سياسية تكون المدخل إلى أمن مستدام. خالص العزاء لذوي الفقيد وتحية إجلال وتقدير للجيش اللبناني الذي يثبت عند كل حادثة ومنعطف أنه حارس السلم الأهلي وراعيه. رحم الله باسكال سليمان وأطال بعمر الحكماء، أهل الوحدة والعيش المشترك. حمى الله لبنان".