سيجورنيه في جولة على المسؤولين: نعمل على تخفيف التصعيد

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه والوفد المرافق بحضور السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفي ماغرو والمستشار الاعلامي للرئيس بري علي حمدان.

ووجه بري الشكر لفرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون على دعمهم وحرصهم على لبنان، منوهاً بمشاركة فرنسا التاريخية بعديد قوات الطوارئ الدولية.


وجدد رئيس المجلس التأكيد على التزام لبنان بقواعد الاشتباك وحقه بالدفاع عن النفس بمواجهة العدوانية الإسرائيلية التي لم توفر في إعتداءاتها المدنيين والإعلاميين والمسعفين، ناهيك عن إستخدامها السلاح المحرم دولياً لاسيما القذائف الفوسفورية في المساحات الزراعية والمناطق الحرجية.


كما أكد بري حرص لبنان على ضرورة التمديد لمهام قوات الطوارئ الدوليه العاملة في جنوب لبنان لولاية جديدة وفقاً للمشروع الفرنسي ونص القرار الأممي رقم 1701.

سيجورنيه

بدوره، قال سيجورنيه: “رسالتي كانت بسيطة جداً وهي دعم فرنسا للبنان في هذه الأوقات التي نشعر بها بالقلق والعمل على تخفيف حدّة التصعيد.”

وأوضح أن “هذه الرسالة التي نقلتها للسلطات اللبنانية وسنعمل على نقلها لبقية الدول، وما يهمنا في هذه المرحلة هو وقف إطلاق النار في غزة.”

وختم سيجورنيه: “نحن ندعم قوات اليونيفيل ونعمل على ضمان تجديد ولايتها.”

إلى ذلك، التقى سيجورنيه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في دارته في بيروت. 

في خلال الاجتماع جدد الوزير سيجورنيه "تأكيد دعم فرنسا  للبنان ووقوفها الى جانبه وثقتها به". وتمنى "استمرار عدم التصعيد من الجانب اللبناني" مقدرا "ضبط النفس في هذه الفترة الصعبة".

ميقاتي
اما رئيس الحكومة فشدد على اهمية دعم التمديد للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان لفترة سنة".

وبعد الزيارة ، قال  ميقاتي في تصريح للصحافيين: "في هذه الفترة الصعبة التي نمر بها لا يمكن الا ان نتحلى بالصمت والصبر والصلاة".

وكان  سيجورنيه قد وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت  في زيارة قصيرة للبنان تستمر ساعات عدة.