حروب دموية بين لبنان وإسرائيل على مر التاريخ

تاريخ دموي بين لبنان وإسرائيل، ففي كانون الأول العام ١٩٦٨ دخلت وحدة كوماندوز إسرائيلية مطار بيروت وزرعت عبوات ناسفة بطائرات الشرق الأوسط التابعة للبنان وفجرت ١٣ طائرة مدنية. 

أما في آذار  العام ١٩٧٨ اجتاح نحو ألف جندي إسرائيلي جنوب لبنان لطرد الفصائل الفلسطينية من المنطقة الحدودية واستمرت العملية ٨ أيام.

 ودخلت القوات الإسرائيلية في ٦ حزيران ١٩٨٢ جنوب لبنان واحتلت عدة مناطق ثم وصلت إلى ضواحي بيروت في ١٠ حزيران واحتلت قصر بعبدا يوم ١٣ حزيران وبلغ عدد الضحايا المدنيين ٢٦ ألفاً  و٥٠٦ ضحية.

ثم اجتاحت إسرائيل لبنان العام ١٩٩٣ رداً على صواريخ الحزب التي أُطلقت على المستوطنات الشمالية واستمرت العملية ٧ أيام واستشهد ١٢٠ لبنانياً وقتل ٢٦ إسرائيلياً.

في نيسان العام ١٩٩٦ شنت إسرائيل هجوماً على لبنان استمر لأسبوعين وشاركت فيه جميع قطاعات الجيش البرية والبحرية والجوية وبلغ إجمالي الغارات الإسرائيلية على لبنان أثناء هذه العملية ١٣٩ غارة. 

وآخر حروبها في لبنان، كانت في تموز من العام ٢٠٠٦ حيث شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية استمرت ٣٤ يوماً وعرفت هذه الحرب باسم "حرب تموز" واندلعت رداً على مهاجمة الحزب دورية للجيش الإسرائيلي  وخطف جنديين وقتل ٣ آخرين.