برنامج تقنين جديد.. هذا ما أعلنته مصلحة الليطاني

أشارت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان إلى أنه "نظراً لتدني قدرة إنتاج معامل الليطاني بسبب الجفاف وبسبب تدني الطاقة المنتجة في معامل مؤسسة كهرباء لبنان لعدم توفر كميات كبيرة من الفيول، وبناء لطلب مؤسسة كهرباء لبنان فإن تغذية مخارج التوزيع 15 ك.ف. في معملي عبد العال وأرقش، تم تحديدها ضمن حدود القدرة الإنتاجية لمعامل الليطاني أي 35 ميغاواط فقط، وبناء عليه وضعت مؤسسة كهرباء لبنان برنامج تقنين جديد لهذه المخارج يتناسب مع القدرة الإنتاجية لمعامل الليطاني".

وأعلن البيان، أنه "بسبب تدني المتساقطات خلال العام المائي 2022-2023، لم تتمكن من تعبئة بحيرة القرعون، ولضرورة استمرارية الإنتاج طيلة فصل الصيف وحتى نهاية العام الحالي موعد عودة الأمطار، فإن إنتاج معاملها لا يزيد عن 35 ميغاواط، وحيث أن دور معامل الليطاني يقتصر على الإنتاج دون التوزيع، وحيث أن شبكات التوتر المتوسط 15 ك.ف.  في المناطق المجاورة لهذه المعامل (جزين - جون - إقليم التفاح - البقاع الغربي - القرعون - مشغرة - عيتنيت -  سحمر)، هي ملك لمؤسسة كهرباء لبنان وهي المسؤولة عن إدارتها وصيانتها وتغذيتها بالطاقة الكهربائية وفقاً لبرامج تقنين تضعها هذه المؤسسة". 


كما طلبت المصلحة من "المواطنين عند الضرورة وعند أي استفسار عن التغذية الكهربائية، مراجعة مؤسسة الكهرباء لكونهم مشتركين لديها ولكونها الجهة المعنية بأمور هذه الشبكات"، ودعت أيضاً إلى "ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية لكي يتجنبوا الانقطاعات التلقائية لهذه الشبكات بسبب الحمولة الزائدة عن القدرة الفنية لها".