بو حبيب من نيويورك: لإنهاء الصراع والقبول بحلّ سلمي عادل

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، في اليوم الأول لزيارته إلى نيويورك، بنظيره الروسي سيرغي لافروف الذي شكره على "موقف لبنان المتوازن من الصراع الأوكراني". وتوافق الوزيران اللبناني والروسي على "أهمية احترام حقوق الإنسان في كل الصراعات وعدم ازدواجية المعايير". كذلك، تباحثا "بالاستفزازات التي يتعرض لها لبنان، ومحاولة استدراجه لدخول الحرب". كما أكدا "أهمية الوحدة الفلسطينية للوصول إلى الدولة الفلسطينية المستقلة".

من جهة ثانية، أبلغ وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف الوزير بو حبيب، خلال اجتماعهما، "دعم الجزائر ووقوفها إلى جانب لبنان والقضية الفلسطينية، من موقعها بصفتها ممثلاً للصوت العربي في مجلس الأمن الدولي، بما يعيد الحقوق إلى أصحابها". وتوافق الوزيران عطاف وبو حبيب على "أهمية الضغط الأميركي على إسرائيل وضرورته كي تقبل بحل سلمي للصراع، وفقاً "لقرارات الشرعية الدولية".

كما التقى بو حبيب وزيرة خارجية أندونيسيا رتنو مرسودي وتشاورا بالأوضاع في الشرق الأوسط، وتوافقا على "ضرورة وقف فوري لإطلاق النار والحرب في غزة وحل الدولتين" . وقد شكر الوزير بو حبيب نظيرته الإندونيسية على "الدور البناء الذي تلعبه الكتيبة الإندونيسية ضمن قوات اليونيفيل، وهي الأكبر عدداً اليوم"، مشدداً على حرص لبنان على عملها وسلامتها. 

وفي ختام اجتماعات اليوم الاول، التقى بو حبيب وزير خارجية إيران الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، وأكدا "ضرورة وقف الحرب وخطورة استمرارها على الوضع في الشرق الأوسط". كما وضع الوزير الإيراني نظيره اللبناني في صورة الاتصالات السياسية والمبادرة الإيرانية لإنهاء الصراع.

ومساءً، لبى بو حبيب دعوة عشاء وزير خارجية النروج بمشاركة وزراء خارجية تركيا والجزائر ورؤساء بعثات ديبلوماسية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.