لقاء عبداللهيان وابن فرحان.. أمن الإقليم واتفاقات اقتصادية

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، حرص المملكة على تفعيل الاتفاقيات السابقة مع إيران خاصة في الجوانب الأمنية.

وقال بن فرحان خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان: "يأتي اللقاء في إطار مساعي تعزيز العلاقات الثنائية والأمن في المنطقة، وتأكيداً على الرغبة الصادقة وجدية البلدين لتنفيذ الاتفاقية التي تعود بالنفع على البلدين وشعبيهما. من خلال تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

وأضاف أنه "في إطار تنفيذ الاتفاقية، استأنفت بعثات البلدين أعمالهما"، مشدداً على أن المملكة "أكدت حرصها على بحث سبل تفعيل الاتفاقيات السابقة، خصوصا تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية، وأهمية استمرار التشاور بين وزارتي خارجية البلدين".

بدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أن "العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح، وتشهد تقدما، والرياض وطهران عازمتان على تطوير العلاقات في كل المجالات". ولفت إلى أننا "نعمل على اعتماد النهج الصحيح في العلاقات مع دول المنطقة".

ورأى أن "فكرة تحقيق الأمن والتنمية في المنطقة لا يمكن تجزئتها"، مشيراً إلى أننا "اتفقنا مع السعودية على تسمية لجان فنية وتخصصية بين البلدين"، معلناً أن "الرئيس الإيراني سيزور السعودية قريباً". وأكد أننا "ندعم إقامة إكسبو في السعودية الشقيقة".

كما أوضح أن "المحادثات في السعودية شملت القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم الإسلامي".

وكان عبد اللهيان، قد وصل إلى الرياض، اليوم، في أول زيارة رسمية له إلى السعودية، لعقد مباحثات مع مسؤولين في المملكة.