لماذا لا تستطيع إسرائيل تدمير المنشآت النووية الإيرانية؟

تسود المنطقة حالة من الترقب، غداة الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل بأكثر من 150 صاروخاً باليستياً. ويتصدر النقاشات تساؤل عن نطاق الرد وقائمة الأهداف المحتملة التي يمكن أن تضربها تل أبيب.

tلماذا لا تستطيع إسرائيل تدمير المنشآت النووية الإيرانية؟

طول المسافة، حيث تقع هذه المنشآت على بُعد كبير من القواعد الجوية في إسرائيل ويتطلّب القيام بتوجيه مثل هذه الضربة أن تمر الطائرات الإسرائيلية في المجال الجوي لدولٍ عدة منها السعودية، الأردن، العراق، سوريا وربما تركيا.

التزود بالوقود، توجيه الضربة في إيران ثم العودة إلى القواعد الجوية الإسرائيلية يستلزم الاعتماد على كل قدرات إسرائيل لإعادة التزوّد بالوقود جواً دون وجود هامش للخطأ، و ذلك وفقاً لتقرير صدر عن خدمة أبحاث الكونغرس الأميركي.


الدفاعات الجوية الإيرانية ستعترض الطائرات الاسرائيلية أذ تتمتع المواقع النووية الإيرانية بحراسة مشددة من قبل وحدات الدفاع الجوية و مواجهة هذه الدفاعات تتطلب حزمة ضربات تقوم بها نحو 100 طائرة أي ما يعادل تقريباً ثلث طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.


وخلصت صحيفة ال"فاينانشال تايمز" في تقريرها إلى أن مستوى القوة المطلوب لتدمير المنشآت النووية الإيرانية يتطلب مساندة أميركية واسعة إن لم يكن تدخلاً مباشراً وذلك وفق بحث حديث نشره باحثين  من المعهد الملكي للخدمات المتحدة.